top of page

9 خطوات للحفاظ علي جهاز التبريد - الرادياتير


9 خطوات للحفاظ علي جهاز التبريد - الرادياتير
9 خطوات للحفاظ علي جهاز التبريد - الرادياتير


9 خطوات للحفاظ علي جهاز التبريد ( الرادياتير ) في الجرار الزراعي


1- اختبار مستوى الماء في الرادياتير لابد ان يكون مستوى الماء لايقل عن حوالى 5 سم من غطاء الرادياتير واذا احتاج الامر يجب اضافة ماء نظيف مع ترك فراغ في عنق الرادياتير لاعطاء فرصة للتمدد الذى يحدث للسائل داخله ويجب اجراء تلك العملية في الصباح الباكر والمحرك بارد اما اذا كان هناك ضرورة لاضافة ماء والمحرك ساخن فيجب ملاحظة اضافته بكميات قليلة الى الرادياتير والمحرك يعمل حتى يتم خلط الماء البارد مع الماء الساخن حتى لايحدث كسر في اجزاء المحرك نتيجة اضافة ماء بارد على اجزاء ساخنة تؤدى الى الانكماش المفاجىء لاجزاء المحرك المتعدد المواد فيؤدي الى شروخ لاترى بالعين المجردة ولكنها تظهر مع استمرار تشغيل المحرك .


2- الكشف عن جميع الوصلات فربما يكون هناك تسرب من ماء جهاز التبريد .


3- الكشف عن فقاقيع من الغازات مع ماء التبريد فاذا وجدت فان هناك تسرب اما جهاز العادم او جهاز سحب الهواء وهذه العملية يجب الكشف عنها قبل وصول الماء الى درجة الغليان اي عند بداية تشغيل المحرك في الصباح الباكر .


4- الكشف عن وجود زيت على سطح ماء الردياتير فهذا دليل على تسرب من زيت المحرك الى دورة التبريد " وجود كسر او شروخ فى المحرك " .


5- اذا كان متاح لك المواد ضد الصدأ فيجب اضافة الكمية الازمة مع ماء الردياتير حتى نمنع تواجد الصدأ الذى يعوق مرور المياة في انابيب الردياتير الرفيعة .


6- في المناطق الشديدة البرودة تضاف مواد ضد تجمد المياة لخفض درجة تجمد الماء وفي المناطق الشديدة الحرارة العالية لرفع درجة الغليان عن 100 درجة مئؤية .


7- اختبر شد سير الطلمبة واذا احتاج الامر فانه يجب شده عن طريق طارة مركبة مع دينامو الجرار .


8- اذا احتاجت طلمبة المياة الى التشحيم فيجب اضافة جزء للكرسي المركبة عليه . ودائما المروحة والطلمبة تدار بعمود واحد وغالبا ما يكون تشحيم طويل الامد.


9- بعد مدة تشغيل معينة فانه يجب تغير ماء الردياتير بأخر وغسيل الردياتير بماء تحت الضغط ( من صنبور المياة ) حتى يتخلص من الشوائب والصدأ المعلق في الردياتير وتكون هذه العملية على حسب مواصفات في كاتلوج تشغيل الجرار وعلى الطريقة المتبعة لفك اجزاء التبريد . ومن المتبع دائما ان يتم تشغيل المحرك فترة صغيرة قبل البدء في فك اي جزء او تفريغ المياة حتى تكون كل الشوائب مختلطة بالمياة ثم يبدا في عملية التغير المستمرة لمدة ويكون بوضع خرطوم المياة في عتق الردياتير وترك الصنبور مفتوح ثم يغلق الصنبور ويملاء الردياتير .


تحــــذيـــــرات :

1- اذا كان المحرك ساخن جدا واحتاج الامر الى اضافة ماء الى الردياتير فيجب ايقاف المحرك مدة عن التشغيل حتى تنخفض حراراته ثم تشغيله مرة اخرى واضافة ماء اليه على فترات حتى يتم خلط الماء البارد مع الماء الساخن .

2- اذا كان المحرك ساخن فلا تحاول فك غطاء الردياتير مرة واحدة - ولكن حاول ان تديره حوالى 0.5 لفة وتركه فترة حتى يعمل على تسرب الضغط من داخل الردياتير ثم بعد ذلك يدار الى حالة الفك الكاملة .

وكن حريصا في تلك العملية وذلك عن طريق مسك الغطاء بقطعة من القماش وحاول ابعاد جسمك عن الردياتير وهذه امان للعاملين .

الكشف على ضغط الهواء والابرة في وضع عمودى على ارض مستوية

الكشف عن منسوب الماء داخل الكاوتش الخلفي وتغطية الابرة بالغطاء :-

الجرار سهل الانقلاب بعكس السيارات لان درجة ثباته على الارض قليله لذلك بيكون العجل مملوء بالماء والهواء ويملاء بالماء حتى 2/3والباقى هواء .

كل 3 ايام افتح كوباية الترسيب بفلتر الوقود لتفريغ بضع من نقط السولار تحمل الاتربة وربما مياة .


271 views0 comments
bottom of page